بسم الله الرحمن الرحيم
اعراب سورة الفاتحة
( بسم الله الرحمن الرحيم)
الباء: حرف جر.
اسم: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف مؤخر تقديره (أقرأ أو ابتدائي)
ومن قدر بالفعل جعل شبه الجمله : بسم الله في محل نصب على الحال
و من قدر الاسم جعله مبتدأ و شبه الجمله في محل رفع خبر
الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرحمن: نعت لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة.
ويجوز فيها الرفع على أنها منصوبه بفعل محذوف تقديره أعني
الرحيم: نعت ثانٍ لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة. ويجوز فيها ما يجوز في الرحمن
(الحمد لله رب العالمين)
الحمد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة.
و ال في الحمد لتعريف الجنس
وفي قراءة من قرأ بالنصب جعلها منصوبه على المصدر ( مفعول مطلق) لفعل محذوف تقديره أحمد لكن صيغة الرفع أدل على دوام الحمد
لله: اللام:حرف جر، الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف، أو الجار والمجرور في محل رفع خبر.
رب: نعت لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
وتجوز قرأتها بالضم على انها خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو رب
و من قرأها بالنصب فعلى وجهين الأول أنها منصوبه بفعل محذوف تقديره أمدح أو أخص والثاني على انها منادى منصوب وحرف النداء محذوف
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(الرحمن الرحيم )
الرحمن: نعت ثانٍ لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرحيم: : نعت ثالث لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة.
(مالك يوم الدين)
مالك: نعت رابع لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
وتعرب بدلا منه و كأن القائل قال : الحمد لمالك يوم الدين
ويجوز فيها النصب على ثلاثة اوجه
مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص او أمدح مالك يوم الدين
منادى منصوب ( يا مالك يوم الدين )
حال من لفظ الجلاله وهي مضاف
يوم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
الدين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
والجملة الاسمية ( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين) جمله ابتدائيه لا محل لها من الاعراب
(إياك نعبد وإياك نستعين)إياك: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
نعبد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن)
والجمله الفعلية جملة ابتدائيه لا محل لها من الاعراب
و: حرف عطف.
إياك: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
نستعين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن)
والجمله الفعلية معطوفه على جملة ابتدائيه لا محل لها من الاعراب فلا محل لها من الاعراب
(اهدنا الصراط المستقيم)
اهدنا: اهد: فعل أمر(فعل طلب) مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت)، نا: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول .
الصراط: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
المستقيم: نعت لـ(الصراط) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
والجملة الفعلية استئنافيه لا محل لها من الاعراب
(صراط الذين أنعمت عليهم)
صراط: بدل من (الصراط) منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف.
الذين: اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه.
أنعمت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
عليهم: على: حرف جر، هم: ضمير متصل مبني في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( أنعمت)
و الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب
( غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
غير: اسم مجرور و في انجراره وجوه
نعت لـ(الذين) مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
ان يكون بدلا مجرورا من الذين
ان يكون بدلا مجرورا من الضمير في عليهم
وقرأ ابن كثير قراءة النصب وفي انتصابه وجوه
ان يكون حالا من الذين انعمت عليهم
ان يكون منصوبا بفعل محذوف تقديره أعني
ان يكون مستثنى منصوب وغير مضاف
المغضوب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
عليهم: على: حرف جر، هم: ضمير متصل مبني في محل جر، والجار والمجرور متعلقان باسم المفعول (المغضوب)
و: حرف عطف.
لا: نافية لا عمل لها.... نفي زائد لتوكيد النفي (غير)
الضالين: معطوف على (المغضوب) مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
وقد ندب القارىء ان يقول بعد قراءة الفاتحة :آمين
و معناها استجاب
و اعرابها : اسم فعل امر وفاعله ضمير المخاطب أنت
للأفادة