منتديات أولاد عطيــــــــــة
منتديات أولاد عطيــــــــــة
منتديات أولاد عطيــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أولاد عطيــــــــــة

منتدى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصياد

الصياد


عدد المساهمات : 183
نقاط : 487
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 39

تفسير حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )   تفسير حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... ) Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 12:22 am

ما صحة ومعنى الحديث التالي :
عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن مِن إجلال الله تعالى إكرامَ ذي الشيبة المسلم ، وحاملِ القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه ، وإكرامَ ذي السلطان المُقسط )

***يروي هذا الحديث الصحابي الجليل أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ : إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ )
رواه أبو داود (4843) وحسنه النووي في "رياض الصالحين" (رقم/358) ، والذهبي في "ميزان الاعتدال" (4/565) ،
وابن مفلح في "الآداب الشرعية" (1/434) ، والعراقي في "تخريج الإحياء" (2/245) وابن حجر في "تلخيص الحبير" (2/673)
والشيخ الألباني في "صحيح أبي داود" .
جاء في "عون المعبود بشرح سنن أبي داود" (13/132) :
" ( إِنَّ مِن إجلالِ الله ) أي : تبجيله وتعظيمه .
( إكرام ذي الشيبة المسلم ) أي : تعظيم الشيخ الكبير في الإسلام ، بتوقيره في المجالس ، والرفق به ، والشفقة عليه ، ونحو ذلك ،
كل هذا مِن كمالِ تعظيم الله ، لحرمته عند الله .
( وحاملِ القرآن ) أي : وإكرام حافِظِهِ ، وسماه حاملا له لِما يَحمِل لمشاق كثيرة ، تزيد على الأحمال الثقيلة ، قاله العزيزي .
وقال القارى: أي : وإكرام قارئه ، وحافظه ، ومفسره .
( غيرِ الغالي فيه ) أي : في القرآن . والغلو : التشديد ومجاوزة الحد ، يعني : غير المتجاوز الحد في العمل به ،
وتتبع ما خفي منه واشتبه عليه من معانية ، وفي حدود قراءته ومخارج حروفه ، قاله العزيزي .
( والجافي عنه ) أي : وغير المتباعد عنه ، المعرض عن تلاوته ، وإحكام قراءته ، وإتقان معانيه ، والعمل بما فيه .
وقيل : الغلو : المبالغة في التجويد ، أو الإسراع في القراءة بحيث يمنعه عن تدبر المعنى .
والجفاء : أن يتركه بعد ما علمه ، لا سيما إذا كان نسيه ، فإنه عُدَّ مِن الكبائر .
قال في النهاية : ومنه الحديث ( اقرؤوا القران ولا تجفوا عنه ) أي : تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته بأن تتركوا قراءته ،
وتشتغلوا بتفسيره وتأويله .
ولذا قيل : " اشتغل بالعلم بحيث لا يمنعك عن العمل ، واشتغل بالعمل بحيث لا يمنعك عن العلم " .
وحاصله أن كلا من طرفي الإفراط والتفريط مذموم ، والمحمود هو الوسط العدل المطابق لحاله صلى الله عليه و سلم في جميع الأقوال والأفعال .
كذا في "المرقاة شرح المشكاة" .
( وإكرام ذي السلطان المُقسط ) بضم الميم . أي : العادل " انتهى مِن "عون المعبود" .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarse




عدد المساهمات : 21
نقاط : 34
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

تفسير حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )   تفسير حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... ) Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 12:28 am

شكراً لك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم -----أدخل و لا تتردد----
» الجـــــــنة كما وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم (1)----تفضل بالدخول------
» نساء تبرأ منهن رسول الله صلى الله عليه و سلم (3) ----تفضل بالدخول ----
» نساء تبرأ منهن رسول الله صلى الله عليه و سلم (2) ----تفضل بالدخول -----
» نساء تبرأ منهن رسول الله صلى الله عليه و سلم (1) ----تفضل بالدخول----

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد عطيــــــــــة :: المنتدى الإسلامي :: منتدى الحديث و علوم الحديث-
انتقل الى: