هُنا كل الحكاية Omartalk.comالجنون في الركض وراء المادة عجيب جداً ، ولكن عندما نتحدث عن البحث عن الذهب ، النحاس ، الفحم وغيرها من المعادن القابعة في باطن
[img]
http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2011/03/02-03-11/2/930_14.jpg[/mg]الأرض فإن تبرير الجنون يكون اسهل ، بالنسبة لأصحاب الشركات فلم يفكروا كثيراً في تقدبم المبالغ الباهظة للمُهندسين الذين صنعوا لهم الشاحنات ، التي تستخرج لهم الأحمال الثقيلة من باطن الأرض بأسرع وأفضل الطرق ليصلوا إلى اكبر قدر من هذه الكنوز الدفينة ، وقد جعل هذا المجال ينمو حتى حقق العجب العجاب ، وكان احدى اعظم العجائب في هذا المجال : Liebherr T282 !!
الحمولة !!
حتى نتصور الحجم الهائل الذي تستطيع حمله هذه الشاحنة ، فيُمكننا أن نقول أن الشاحنات التي نراها على شوارعنا تصل حمولتها إلى 25 طن ، بعض الشاحنات تصل 60 طن ، وعندما نتحدث عن عالم ” الشاحنات الضخمة ” فيُمكننا أن نتحدث عن 200 طن ، ولكن عندما نتحدث عن لِيبْهِرْ – تِي282 فإن الحديث يدور حول 400 طن حمولة ، نعم 400 طن أي ما يقارب حمولة 15 شاحنة عادية ، وبالتالي فهي تقول لوحدها بعمل 15 شاحنة ، فقط نسينا أن نقول أن وزن الشاحنة لوحدها هي 237 طن وبالتالي يكون الحجم الكلي قرابة الـ 600 طن ( 600000 كيلو جرام ) .
التكلفة !!
حوالي ثلاثة ونصف مليون دولار أمريكي ($ 3500000 ) هو سعر شاحنة مثل لِيبْهِرْ – تِي282 ، ومن الطريف أن نُذّكر بأن الدولاب ( العجلة ) الواحدة يصل سعرها إلى 40 ألف دولار وهو سعر شاحنة عادية ، أسعار مجنونة بعض الشيء ولكن يمكنني أن أؤكد بأن مُشتريها يربح أضعاف أضعافها ، ففي فيلم ” اكبر شاحنة في العالم ” الذي كان يتحدث عن شاحنة اصغر من المذكورة ( الحمولة : 250 طن ) ، قام المقدم بتجربة نقل 500 طن خلال ساعة ، وبحسب نفس ظروف الاختبار المُجرى ، فإن لِيبْهِرْ – تِي282 يُمكنها أن تنقل 800 طن في ساعة ، ولو عملت السيّارة 8 ساعات يومياً فإنها ستنقل 6400 طن من باطن الأرض ، ولو قلنا أن هذه المادة المنقولة من منجم ذهب ، فلو قلنا ان نسبة الذهب بين التراب هي 1 على 1000 فسيكون عندنا تقريبا 5 طن وبحسب احد المواقع فإن كيلو الذهب يساوي قرابة الـ 20000 يورو ، وبالتالي 5 طن ذهب تساوي : 100000000 ( 100 مليون يورو ) ، هذا في فكيف يخسر ؟؟
الضخامة !
يبلغ طول هذا اللِيبْهِرْ حوالي 15 متر ، العرض حوالي 9 متر أما الإرتفاع فيبلغ الـ 7 أمتار ونصف ، أي ما يُقارب ارتفاع منزل بطابقين ونصف ، وعندما يكون ” القلاب ” مرفوعاً فيبلغ الارتفاع 14 متراً ، ومع هكذا أحجام فإنه من البديهي أن يكون هناك سُلم يصعد السائق إلى الشاحنة من خلاله ، ولك أن تتخيل نفسك وأنت تجلس على كرسي بارتفاع 7 أمتار في السماء !!
المحرك
لهكذا شاحنة عملاقة لا بُد من محرك عملاق أيضاً وبالتالي فهي مُزوّدة بمحرك مُؤلف من 20 أسطونة ، من فئة V ، قُدرته ( قوته ) تصل إلى 3650 قوة حصان أي أقوى بحوالي 7 مرّات من محركات الشاحنات التي ” نستضخمها ” على الشارع ، مع سعة محرك 90 لتر أي أكبر بحوالي 50 مرّة من محرك سياراتنا الشخصية . أما السرعة فتصل إلى 64 كم في الساعة ، وهي قفزة ” مُحترمة ” بالنسبة لهكذا شاحنات ، خاصة أن كُتلتها تصل إلى 600 طن ، وسرعة كالمذكورة ، فإن طاقتها الحركية سوف تكون مُذهلة !!
مُحرك الديزيل الضخم هذا لا يستخدم لتحريك المركبة مباشرة ، فنظام التحريك هنا هو اليكتروديزل Diesel-electric transmission ، أي أن محرك الديزيل يقوم بتمرير الطاقة التي يولدها إلى مولد كهرباء ، هناك يتم تحويل الطاقة الحركيّة إلى طاقة الكهربائية والتي بدورها تتوزع على محركين كهربائيين وهما يقومان بتحريك المركبة ، وبفضل هذا النظام تتحلى المركبة بعزم دوران أقوى من النظام الديزيل العادي – من مميزات المحركات الكهربائية – ، وهذا يجعل الإستغناء عن ” الكلاتش ” وعلبة الغيارات أمراً ممكناً !
من فوائد نظام المحركين الكهربائيين ، بحيث كل محرك يشغل عجلة خلفية ، انه يعطي إمكانية أفضل في قيادة المركبة ، خاصة على المنعطفات ، فمع وجود أنظمة متطورة يمكن بإشارة من الحاسوب أن يقوم المحرك المركب على العجلة الخارجية بالإسراع بينما المركب على العجلة الداخلية بالتباطئ ، وهكذا يتم المرور من المنعطفات بأنجع واضمن الطرق !
معلومات أخرى مثيرة :
· يصل قطر العجلة إلى 4,11 م ، أكبر بـ 8 أضعاف من السيارة العادية !
· تستهلك الشاحنة 174 ليتر لكل ساعة عمل ، وتستخدم في اليوم 4176 ، وإذا قلنا ان سعر لتر الديزل 1.3 يورو فإنها تصرف في اليوم الواحد 5500 يورو تقريباً ، أي ثمن سيارة شخصية متوسطة السعر !!
· كل مركبة مزودة بنظام كاميرا ، حتى يستطيع السائق الرؤية بصورة افضل.
· كل مركبة مزودة بنظام محوسب يمكن السائق من مراقبة تصرفات المحرك ، المركبة واهم شيء الوزن !!
· من اجل بدء تشغيل محرك الديزيل الضخم يوجد في هذه المركبة 6 بطاريات ، من فئة 12 فولت ، تعطي تيار قيمته 1475 امبير .