بسـم الله الرحمن الرحيم
ثانوية 18 فيفري أولاد عطية التاريـخ: 23 فيفــري 2008
امتحــان الثلاثــي الثانـي المستوى: الثانية علمي ورياضي
في اللغة العربية
الموضوع الأول: منصوص الوضعية المستهدفة
أقام بعض أهالي منطقتك مناسبات أفراح استباحوا فيها قيم الأصالة والاحتشام، اقتناعا منهم بأن ذلك – أي ما هم عليه من فهم وسلوك – هو ما تقتضيه الحضارة والتمدن.
ففكرت مع بعض زملائك ، في الدراسة في تنظيم محاضرة عامة،تلقونهابمناسبة(عيد الاستقلال)
لتوضيح المفهوم الصحيح للسلوك المتمدن ، وأن التقدم ( الأصيل) لا يعاب لكونه قديما، والجديد لا يمدح لمجرد كونه جديدا.
المطلوب: حرر فقرة من اثني عشر ( 12) سطرا تلخص فيها مضمون تلك المحاضرة، موظفا ما درست من النسبة واسم الفعل والتعجب ، ومجسدا نمط الخطاب المناسب.
الموضوع الثاني: قال الإمام علي – رضي الله عنه – في ديوانه:
ذهب الشبـاب فمـا له من عـودة وأتى المشيـب فأيـن منه المهـرب
دع ما قد فـات في زمـن الصبـا واذكـر ذنوبـك وابكـها يا مذنـب
واخـش مناقشـة الحسـاب فإنـه لابـد يحصى مـا جنيـت ويكتـب
وغـرور دنيـاك التي تسعى لهـا دار حقيقتــها متــاع يذهـــب
والليل- فاعلـم - والنهار كلاهـما أنفاسنــا فيــها تعــد وتحسـب
وجميــع مـا حصلتـه وجمعتـه - حقـا يقينـا – بعـد موتك ينهـب
تبــا لــدار لا يـدوم نعيمــها ومشيــد عمـا قليــل يخــرب
فعليـك تقـوى اللـه فالزمـها تفـز إن التقـي هـو البهـي الأهيــب
واحرص على حفظ القلوب من الأذى فروجعـها بعـد التنافــر يصعـب
إن القلــوب إذا تنافــر ودهــا شبـه الزجاجـة كسرهـا لا يشعـب
المطلوب: ادرس النص من خلال المحورين التاليين:
أولا: البناء الفكري:
-1علام يتأسف الشاعر؟ ما قيمة الدنيا في تصوره؟
2 - وضح نظرة الشاعر إلى الليل والنهار ؟
3 – لماذا يذم الشاعر الدنيا ؟ وهل توافقه في ذمه ذلك؟ علل.
4 – سم الصورة البيانية في البيت العاشر, وبين مدى بلاغتها.
5 – حدد مفهوم القلب في البيت التاسع؟
6 – اختر أبلغ بيت – في نظرك – واشرحه بإيجاز.
ثانيا: البناء اللغوي:
1- حدد الضمير الأكثر ورودا في النص؟ علام من يعود , علل؟
2 – ما علاقة الابيات الأولى بالبيت السابع؟
3– أعرب بالتفصيل: ( فعليك ).
4 – بني النص على نمطين نصيين هما: ( الإيعاز, النصح , التوجيه... ) والحجاج: بين أيهما الأصل , وأيهما الخادم للآخر, مع التعليل.
5 – لاحظ البيت السادس: المبتدأ: جميع / الخبر: ينهب ( جملة فعلية) .
حدد علاقة الكلام المعترض – حقـا يقينـا - بالمبتدإ
وفقكــم اللــه
أساتـذة المــادة