منتديات أولاد عطيــــــــــة
منتديات أولاد عطيــــــــــة
منتديات أولاد عطيــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أولاد عطيــــــــــة

منتدى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مسعود حديبي

اذهب الى الأسفل 
+8
siouane
مسعود حديبي
kimo math
الصياد
محمد59
Admin
ARTY
se7ven
12 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
se7ven

se7ven


عدد المساهمات : 260
نقاط : 430
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 40
الموقع : https://ouledattia.yoo7.com

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالإثنين يوليو 06, 2009 9:50 pm

نبدأها بأجمل ما قال : أفضل أن أكون قارئا جيدا على أن أكون شاعرا فاشلا
يعرف نفسه :

عني:
شاعر جزائري من مدينة جميلة بشرق البلد اسمها : القل.......بل من أعالي جبالها ومن قرية صغيرة دمرها الاستعمار الفرنسي اسمها : بولعتب له أعمال شعرية منها ما طبع مثل:
سهو الجهات...ومنها ما هو تحت الطبع مثل : تفاصيل أخرى من سيرة الغائب..و..ما لا تملكه يداي....وما هو في الانتظار مثل : ما لم تقله الضواحي ..و ..ألواح الوقت......وغيرها من النصوص الشعرية والنثريةالمتناثرة هنا وهناك على صفحات جرائد ومجلات جزائرية وعربية ... يشتغل بمهنة التعليم كمدير متوسطة بمدينة الحروش .ولاية سكيكدة .


عدل سابقا من قبل Shadow في الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 5:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 1:38 am

مسعود حديبي 2458637353_30602eb42c_o
عند الجامع .....
عند الجامع يلتقي قلبانا
ويرفرف فوق غصن صنوبرة
يتكاثر في الهواء الطلق هوانا
عند الجامع ....
ليس للأشجار من يمسح عنها دموع الحزن سوانا
عند الجامع ....
تسقط كل المعاني
ويكتبنا
بلون السماء معنانا
مقطع من قصيدة لم أكتبها ولم تكتبني بعد
شعر :مسعود حديبي ـ الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 1:49 pm

مسعود حديبي 8740_1

مسعود حديبي

عضو اتحاد الكتاب الجزائريين -


[b]الخبر نشر في: 10 / 05 / 2009

العنوان : دلالات التغيير وجمالية التواصل في قصيدة (غيمة في سمائي لـ /مسعود حديبي ..

دلالات التغيير وجمالية التواصل في قصيدة "غيمة في سمائي" لمسعود حديبي. عبد الحفيظ بن جلولي. تتسرّب الفكرة الشعرية في هدوء أخّاذ ينمّ عن شفافية وجدانية، لا أقول فقط في شعرنة الكلمات، وإنما أيضا في سيرورة الحياة التي تقود الذات إلى مدارات المعيش والعادي. تدور القصيدة حول هذه المعادلة المفقودة في واقع الإنسان، والمتمثلة في التواصل الذي أسّست له شعرية خاصة، تستدعي العالم لا لاحتوائه ولكن لتَمَثله، ولكي يكون الآخر هو هذا العالم أيضا. ينفتح النص الحالي على لغة ذات مستوى استئناسي يجمع بين إيحاء المفردة وتدفّق الصّورة، والعنوان يحمل في دلالاته محاولة القصدية الشعرية في تقريب النص من القارئ، أو نشدان قارئ معيّن، فجملة العنوان "غيمة في سمائي" ذات طبيعة متجانسة من حيث عناصر الموضوع، لأن الغيمة من مشتملات السّماء، إلاّ أن المعنى يختلف حين تُسند السّماء إلى ذات الشاعر، حيث تعتبر مشتركا ولا تعود ملكيتها إلى شخص بعينه، لكن يجوز للشعر ما لا يجوز لغيره، فالسّماء تحمل دلالة الشّساعة والسمو، والغيمة لا تمطر إلا من الأعلى، والعنوان يخصّص ويؤكد تواجد عنصر ما ـ الغيمة ـ في سماء الشاعر، لتنبيه التلقي إلى تواصلية الذات والنص واحتضانهما للآخر، ويتأكد هذا المعنى من مطر الغيمة الذي يلامس جفاف الأرض، إذ يمثل ذلك حركة فاعلة وإحيائية بين موضوعتين، وهو ما يراد من حركة الشعر صوب العالم، وعند هذا المستوى من التأويل تُطرح مفاهميا دلالة الإهداء الموجّه إلى الشاعرة "رجاء الصديق"، فهل القصيدة هي الأنثى، أم الأنثى هي القصيدة؟ وذلك مستوى آخر من التواصل. دلالة الإهداء: منح جيرار جينيت أهمية كبرى للعناصر أو الإنتاجات التي تدعّم النص، فهي كما يورد عبد الرحيم العلاّم: "تعيينات تحيط بالنص وتمدّده، وبالضبط لكي تقدّمه بالمعنى الإعتيادي للفظ، لكن أيضا في معناه الأكثر قوة لأجل ردّه حاضرا، أي لضمان حضوره في العالم." والإهداء كنص موازي تنطبق عليه هذه الرؤية، وهو في نص "غيمة في سمائي"، يؤدّي وظيفة كشفية، تماما مثلما يضطلع بها النص الصوفي الغارق في المحبة، أي التواصل مع الماهية الشفافة في العالم، وتتجلى هذه الوظيفة في التداخل الحقلي بين القصيدة والأنثى، والعلاقة بينهما تتبدى من خلال طبيعة كل منهما، أي إغراء الأنثى وجمالية القصيدة، ويمثل كل منهما مركز جدب بالنسبة للآخر الذي يرومه الشاعر، وبالتالي تتحقق صفة القصيدة في الأنثى وتتحقق صفة الأنثى في القصيدة لبلورة القصيدة الأنثى بطبيعتها الإغرائية والجمالية، مؤسَّسَة كعامل استدعائي لتحقيق التواصل والانخراط في العالم. التواصل بنية القصيدة: تتكرر مفردة الالتفات مصاغة في النّفي في مقطعين شعريين متتابعين، والدّعوة إلى عدم الالتفات تعني تجاوز الخلف وتسهيم الحركة نحو الأمام، والمقطع التالي يبيّن علاقة شعرية مميّزة: "لا تلتفتي/لم يعد يهمّ من أين يأتي الغروب/أو الشروق". فالدّعوة إلى عدم الإلتفات مرتبطة بالشروق والغروب، وحركة المعنى تكشف عن حالة من اليأس تستولي على الذات الشاعرة، ومن ثم تأثُّر تواصلها مع العالم في مظاهره المستفزّة للمقول، والشروق والغروب كعنصرين طبيعيين يجلبا الانتباه لجمالية طبيعتيهما، أصبح انبثاقهما غير ذا أهمية بالنسبة للشاعر، وبالتالي فهو يدعو الشاعرة المُهدى إليها النص أن تُسهِّم حركتها صوب الأمام، فالخلف يُترجم نصيا بعدم الاكتراث الذي يمكن تأويل انطباقه على الشعر لالتقاء طبيعة الشروق والغروب بطبيعة الشعر الجمالية، ومنه يصبح الغروب والشروق يتعلقان بغروب الشعر وشروقه. يأتي المقطع التالي ليؤكد الاحتمال الممكن في القرائن النصية السابقة: "لا تلتفتي/إن الضلال على طريق الشعر/الخروج عن المعنى/طاعة الصنم الحجري/الأبوي الكريم/لا يعني العقوق" بعكس المقطع السابق التيئيسي، يأتي هذا المقطع تمرّديا بما يتوافق وطبيعة الشعر الإنقلابية، بحيث يشتمل على مفردات التمرّد الصادمة والتي يراد منها شعريا المقابلة النصية لخلق الصراعية في أفق تلقي القارئ، ليستوعب آليات الحركة التغييرية المواجِهة للعالم في قداساته الزائفة، فـ "الضلال"، بهذا المعنى إنما يعني الرؤية خلاف ما يرتئيه العالم، و"الخروج عن المعنى" هو قلب مفاهيم العالم الطاعنة في الثبات والمخالِفة لطبيعة الشعر المثخنة بالتأويل والرؤيا، و"طاعة الصّنم الحجري"، يعني الإمتثال لبداهات الشعر المباغتة والمغايرة لسيرورة العالم الظاهر والمباشر، وبالتالي فالشاعر يتحرك ضمن إمكاناته المحايثة للدهشة والتغيير والصادمة لقناعات العالم، وتلك هي صميم الرؤية التي تميز الوجود في العالم بمفهوم هايدغر. أفق التغيير الشعري: لا يهوّم الشاعر على المتلقي، ولكنّه يستدرجه وفق متواليات شعرية تتفاعل أساسا مع أفقه اللاقط للشوارد المضمرة: "خذي كلك/واختبئي في الأمام/من سلطة الخلف". هذا المقطع يكمّل المقطع الثالث والرابع، من حيث يقدّم الدلالة الكامنة في معنى "لا تلتفتي"، فالخلف ساكن في تماديه التقديسي المتعالي، وبالتالي فهو يناقض طبيعة الشعر التي لا تعترف بالقداسات خارج انفتاحات الأفق الدلالي وفتوحات المعنى، لذلك الاختباء في الأمام الشعري، هو هروب مبرّر إلى حيث القصيدة مسكن الدلالة والغرابة ورمزية الحرف: "لا تتركي شيئا يدل علينا/للشتاء، الرعود، البروق/لا تتركي أثرا على أننا قد عبرنا من هنا/وعلينا آيات الحروقْ". إن النص الذي بين أيدينا منذ مفتتحه يؤسّس للتميّز والعزلة الايجابية: "خذي وطنا بين ذراعيك وانتظري/في أعالي الكلام الجميل." وكأن الشاعر يتكلم من موقعه كمنتج للمقول وليس كمجرد ذات اعتادت فعل القول، وهو ما يؤسس لتيار التجربة الذاتية في الشعر الجزائري، حيث يدعو الصديقة المخاطَبَة أن تنأى بعالمها بعيدا عن خراب الأمكنة المتخمة بالعادي، فما تملكه يمثل المختلف الوجودي أو ما سمّاه الشاعر بـ "أعالي الكلام الجميل"، وهو الحلقة المفقودة في معادلة الوجود الآخر، الذي يميّز واقعه العادي المرموز له نصّيا بالغبار والشقوق: "إن مشيك لا يليق بأرصفة مزيّنة بالغبار/وبالشقوق". الاستدعاء الشعري/غنائية الشاعر: تتأسس القصيدة معرفيا في دائرة الاستدعاء الممهد له عبر شروط طهرانية، ليس بالمفهوم الفلسفي ولكن بالمفهوم الصوفي الذي يندرج ضمن جدلية التخلي والتحلي، حيث تمثل المقاطع الشعرية (2،3) العتبة الماقبلية لعملية الاستدعاء التواصلي، وهو أهم ما يميز شعرية مسعود حديبي. تصل السيرورة الشعرية لحظة الاستدعاء: "خذي كلك/وابتعدي نحو حدائقي البابلية". المعروف تاريخيا أن حدائق بابل معلقة، وهو ما منحها التصنيف ضمن عجاب الدنيا السبع، والشاعر عندما يوظف الدلالة التاريخية إنما يحيل على الدلالة الإيحائية التي تستلهم من صفة التعليق مستوى السمو الشعري، ومن صفة الأعجوبة مع قلة العدد (7)، مستوى التفرد في التجربة الشعرية غير المتاحة في المطلق. إن ما يمثل الدهشة والتميز في هذا النص هو مميزات التجربة الفردية التي لا تنعزل عن محيطها الإنساني، وتخرج عن كونها تجربة فردية مجرّدة ومعزولة، كما يحدث في بعض التجارب الشعرية الأخرى: "اقتربي صوب بعدك" إن الاستدعاء التواصلي المؤسّس له شعريا في تجربة حديبي، لا يكتفي بمجرد الاستدعاء، بل يمحور المفهوم حول البعد، وهو ما يجعل من الشاعر بعدا للآخر، أي يصبح فضاء الأنا والآخر الشعريين أو الإنسانيين مجالا للتبادل الشعوري الإنساني. صوفية للتواصل: تنضج فكرة التواصل شعريا بالتأسيس لها في مجالية الصلاة، التي تمثل الانقطاع الكامل عن الأرضي والاتصال بالسماوي، في سلوك شفاف نحو ضفاف مختلفة، وهو ما يمنح التواصل بعده الصوفي، الممعن في التماس التعالق مع التجربة الذاتية على طريق السلوك والعبور إلى معين الحق، مما يوفر للتواصل معناه الروحي: "إذ نغيب في نشوة/وشهوة/بجوار الرب/......ونحن نؤدي الصلاة". إن أهم ما يتحقق في شعرية التواصل، هو الاستدعاء الشعري على أساس القيمة المضافة التي يشكلها وتمنح الواقع معنى مختلفا: "إن مشيك لا يليق بأرصفة مزيّنة بالغبار/وبالشقوق". فعدم توائم طبيعة الشعر ذات الامتلاك الجمالي/المعرفي مع ما سمّاه الشاعر بالأرصفة المزيّنة بالغبار والشقوق، وهو واقع حال العالم المترع بالفظاعات والانكسارات والقناعات الزائفة، يدمج المتاح الشعري في عملية التطهير، وهي إحدى مهمات الشعر بالمفهوم الارسوطاليسي، الذي يعني التخلص من ضغط العواطف، وبالتالي يصبح الشعر حلو مفيد كما يرى هوراس ، أي له أهمية وكيان محايث للعالم: "آن لنا أن نرتب الأشياء كما نشتهي/ ونغرس عشبا ووردا/على شرفة أخرى/لا تشبه الشرفات". وهو المراد من شعرية التواصل في خلق هذا الكيان الجميل ذو الطبيعة التعبيرية "المتفوقة على الطرق العادية"، لتنقل العالم إلى جوارات السفر الصوفي الغارق في التجربة وجماليات الانعتاق من أسر الآني ومعانقة بهاء الاستشرافي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 3:08 pm

مسعود حديبي 8740_1

عن الشاعر مسعود حديبي ، شاعر من جيل المأساة والتجربة ، مواطن شعري بامتياز ، قذفت به قرى القل الكافرة إلى جحيم المدن التي لا ترحم ، ولا تقول .. ظل مخلصا لذاته ، لشعره ، لقناعاته الجميلة ، قناعات الشعر ، وتحولاته ، وموالاته ، وأيقوناته التي خانها الكثير من مجايلينا الذين أسلموا أمرهم لنعيم الحياة ، ودفء مباذخها.. أعني أن الشاعر لم تجرفه المغريات ، ولم تنل منه السلوكات الخائنة ، التي كشفت اللثام عن الكثير من الأسماء التي كنا نرى على أنها ستكون الدليل الجميل نحو سماوات الشعر ، وآفاقه الرحبة ، لكن بمجرد أن أومات إليهم المرايا ، وغمزت بطرفها الخفي ،حتى شمروا سواعدهم ، وأرجلهم ، وأقلامهم ، وانطلقوا في سباق محموم ، نحو
مباهج السلطة ونعيمها متخلين عن إيمانهم ، وقناعاتهم ، ونضالاتهم الشعرية ،والأيديولوجية ، في سبيل أمجاد زائفة، ومواقف راجفة ، وأشياء لا تشرف المبدع ، والكاتب الحقيقي ، لكن مسعود حديبي من شعراء الجزائريين الذي ظلوا يحترفون الصمت ، والألم ، والغواية الشعرية التي هي السبيل الوحيد ، والأجمل لدخول ممالك الشعرية اللذيذة ، دون التخلي عن القناعات الذاتية والاشتراطات الجمالية التي هي الضامن الأصيل لتفوق الشاعر ، ونجاحه الإبداعي والانساني ، وسط هذه الخيبات التي خرّبت الحركة الشعرية الجزائرية ، وضربتها في الصميم ، حيث أن الكثير ، بل جّل الأسماء التي رافقت مسيرتنا الشعرية ـ جيل السبعينات ـ قد تخلّت عن الشعر وجمالياته ، وعذاباته ، وسموّه ، بل وذهب بها الشطط ، واللغو ، والتنابذ فاعتبرت أن كتابة الشعر وتعاطيه ضرب من الخبل ، والجنون لا شفاء منه ، بل وذهبوا إلى القول بطريقة أو بأخرى بأن الكتابة الشعرية والإبداعية عموما لا تسمن ولا تغني من جوع .. وهذا موقف مخزي ، وخيانة موصوفة لا تليق بالذين اختاروا الكتابة ، واحتراقاتها ، ومكابداتها ، اللصيقة بالذات المبدعة الأصيلة ، إن التاريخ الأدبي والنقدي المنصف سيدين هؤلاء الذين دنسوا شرف الكتابة ، وخانوا أولى اعتباراتها . لكن شاعرنا رغم الألم ، والقسوة ، وشظف الحياة ، وتحولات الأيام وقسوتها ، ظل يكتب ، ويكتب ، مؤمنا بأن القصيدة الشعرية الجميلة هي التي ستنتصر على كل الخيانات ، والمهاترات ، والمواقف الجبانة التي أضّرت بالحركة الشعرية ، وهي تصعد في سفوحها الصعبة . ـ 1 ـ
تجربة الشاعر مسعود حديبي من التجارب الشعرية الجميلة ، والأصيلة التي لم تأخذ حظّها نشرا ، ونقدا واهتماما .. لكن رغم ذلك ظل مرابطا ، ينحت في صخر اللغة ومداليلها دون كلل أو ملل .. إن لغته الشعرية المليئة بالشجن ، والأحلام ، والرؤى ، دليل شاعريته الأصيلة ، والملتزمة بخطها ، وحظوظها ، حيث أنه لم يرهن موقفه أو ضميره ، بل أن شعريته المتوهجة ظلت تقاوم ، رغم الصعاب والعراقيل ، بل أن ذلك زادها توهجا ، وألقا ، وأعطاها سمة القول الشعري الجليل ، والبوح الذي يتسم بالشفافيه ، والعذوبة ، والإحالات الذاتية المنسجمة مع الأنا ، وهي تصعد في دروب الألم ، والمحبة .. إن الحديث عن تجربة الشاعر تظل منقوصة وغير واضحة المعالم ، لتغييب وغياب عناصر هذه التجربة ، وسط ركام الأيام وسياقاتها ، لكن الإشعاعات ، واللذاذات المنبثقة من نصوصه الشعرية ، تجعل هذه التجربة المتميزة قائمة ، ومتواصلة ، في صمت جليل ، ينم عن أصالة النفس ، وذكاء الفؤاد ، وحسن التوجه . عن سهو الجهات كتاب البدايات ، سفر القول ، بوح الذات المكلومة ، صياحها البليغ ، في خرائب المعنى ، ومعطى الوجود ، وسط هذه التداعيات التي أرهقت الذاكرة ، والوجدان وفجرت مخزون الأنا وأحزانها المسربلة بالحرمان ، والفقد ، والصبابة ..تنهض نصوص ” سهو الجهات ” كمنارات تلوح من بعيد ترشد التائهين ، والحيارى ، والعشاق ، تمنحهم الثقة ، والأمان ، والشبع ، وراحة البال ، وصفو الخاطر ، وزهو الذاكرة ، وهي تخرج
من لظي جمرها ، راعفة بالقول الشجي ، والمعنى البهي ، الذي يوقظ الخامل من القول ، والمعنى في سياقات متواترة ، ومتوترة ، تؤشر الدرب ، وتقول بالحادثة وتحولاتها الرعوية .
في ” سهو الجهات ” تنتصر اللغة البهائية على الإسوداد ، والحزن ، والحكاية التي أخجلت الذات، وهي تذهب صوب أحلامها ، وتأملاتها وشجويتها ، المطعونة في عشقها اللاهب ، ووجدها الذاهب .
الشعر هنا مقول اللحظة ، وسر الكينونة ، ومجد المفردة ، وهي تخرج من أوشالها ، وأوحالها ، وطينها ، معولة على صدق الأنا ، وثراء المخيال ، وشفاعة الرؤيوية البعيدة ، التي تلتقط من الحياة المهمل والعادي والهامشي وتحوله إلى أشياء ، ومخلوقات لغوية تنبض بالقول ، والمعنى ، والصفاء . في ” سهو الجهات ” نحس بالشاعر وهو يصعد في حزن أيامه ، وتعاسة لياليه ، وقهر اليومي الناجز .. متلفعا ظل الأحباب الذين رحلوا ، والصحاب الذين خانوا ، والبلاد التي ضعضعتها الانتماءات الوضيعة ، والحب الذي خان، أو توارى وانتهى إلى حيز لغة تتشظى في قهرها ، وعذابها الكاوي .. الشاعر الحقيقي رائي بامتياز يقرأ لغة الصمت والمواربة ، يعي النظرة ، وشفرتها الجليلة ، يحس الآهة وهي تخرج من بين الصلب والخرائب ، يرى الخطوات المتعبة ، والمقهورة وهي تذهب إلى أفق اللحظة وتشظيها : ـ 2 ـ
” لي جهة
لا تراها أعيين النمامين
ولا الوشاةْ
جهتي عكس ما تشير إليه
المقاصد
والمراصد
والبوصلاتْ
لي جهة
تنتهي عندها
سيرة الأولين ، والآخرين
وتبدأ منها الجهاتْ “

الشعر نبوءات أو لا يكون ، رؤى استشرافية حادة .. في ” سهو الجهات ” ثمة مواقف ، ومواقف ، ذكريات جميلة عطرة ، وأخرى حزينة مدماة ، يمنحها الشاعر من ذاته ، وشجنة ، وأوجاعه ، ورؤيويته ما يجعلها تنبض بالحياة وتقول المحبة ، وتبشر بالأمل .. وهذه مزايا وصفات الشعر الإنساني ، الذي يرى إلى الأفق الكابي ،، معولا على الإشراقات الذاتية ، والمحمولات الجمالية ، كما يصوب نحو أهدافه ، بيقين جميل وعذابية موصوفة ..
” كان يحب البحر الأعمقْ
ويكتب بالحبر المائل نحو اللون
الخط الأزرقْ
كان …
وما كان ليخطرلي …
أن صديقي الأسمر
ـ ذات خريف ـ
خارج البحر
خارج النص
سيغرقْ “
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 3:09 pm

مسعود حديبي 8740_1


في ” سهو الجهات ” تحضر الذاكرة الذاتية ، والشعرية ، والحلمية في أروع تجلياتها ، وأبهى صورها لتقول الذي لا ينقال ، والذي لا ينطال ، والذي سيظل شطحا ، وهذيانا يلوح في أفق البال .. إن ذاكرة الشاعر المثقلة بالحزن ، والمحن والجراحات ، تقول شجن الذين ذهبوا ، أو اغتربوا ، أو انسحبوا .. حتى يتمكن الشاعر ، ويمكن من الذهاب إلى سفوح الذاكرة ، وأغوارها ، وأحوالها وهي تتشظى ، وتنزف ، وتغرف ، وتذرف ، ليقول أحزانه ، ومواجعه التي في الطوى …
][” لا رثاء
لا بكاء
وأكتفي بدعاء
وقبلة على جبين أبي
ودمعة تغادرني
والسلامْ
أقول …
صباحا أراه
مساء أراه
أراه وقد نسيته الجهات
وجاءت له أخيرا
بشيء يسمى ” الشهادة والوسا مْ “
[/color]
المجانية ، والعبثية ،واللا معنى الذي يسود حياتنا ويسم يومياتنا ، يجعل الشاعر ينخرط في حزن الذات ، وتحولاتها ، وهي ترى إلى الأشياء والمعاني وهي تتداعي ، وتسقط بعبثيه قاسية ، وأن ما كنا نرى أنه الأمل ، والإسعاد ، والمحبة ، والسؤدد قد تبخر ، واستقر في صميم السواد :
” أقول فقط …
حزين أنا
وفمي لم يعد
ينبت عشبا وزهرا
مثلما كان ولا لغة الابتسامْ
أقول فقط …
دعوني أشرب كأس القصيدة
علني أستعيد أناقة مفردة
مسختها شظايا المعاني
واستحل دماها فقيه
له الشد
والمد ـ 4 ـ
والحد
إن أوقفته الحالة عند حديث الغرامْ “

” سهو الجهات ” هو ما تقوله الجهات الأخرى : جهات الشاعر وهي تعرج في مقام أحوالها ، وحالاتها ، آخذة من اللغة المقام الأسمى ، والدرس الأصعب ، لتنشد ما يغور في القلب من أحزان ، ومواجع ، وذكريات جارحة، لا تسعها ، ولا تقولها سوى الجهات المفتوحة على شساعة المكان ، وجغرافية اللغة ، وهي تخرج من جبلتها الشجوية لتصنع الفرح الجميل ، وهو يمرح في المجال ، ومدار الخيال ، بعشقية غاية في القول ، وعلامة في العلو …
في لغة مسعود حديبي حزن شفيف ، وعشق ظريف ، وشطح خفيف ، وطزاجة تشبه طعم الرغيف ، وهو يستوي في برج الكتابة ، ضاربا أوتاده في لب الذات ، وهي تخرج من ترابها الآخر ، قصد التحول ، والرسو الجميل على شاطىء يظل مفتوحا على كل الاحتمالات . لكن لغة الشاعر تعرف كيف تمرق من شبكات المخاتلة ، ومكرور المقول ، لتعبر عن أوجاع الذاكرة ،
وحضورها المبهج في سياق الألم ، بما ينطوي عليه من قيمة جمالية ، وتحفيزية تعول عليها لغة الشاعر في اجتياز الأصعب ، والذهاب صوب مرابع آمنة ، ومنداة
” وطن كان هناك
لم أعد أراهْ
وطن كان هنا واقفا
شجرا باسقا
فاقتلعته عاصفة بقدرة الإلهْ
وطن كان هنا
بالصمغ مكتوبا على لوحتي
فأتت عليه ..
ومحته المياهْ ..

في لغة حديبي ثمة شجو ، وبوح ، وصوفية لغوية ، تنهض من عشب الذات ، وأحزانها ، وتراكماتها ، تنشد الجهات الأخرى ، تطلب الأنا كيما ترسم الدرب المفضي إلى جنات ستظل قائمة في فسيح اللغة ، وشفق القول ، وسيمياء المعنى وتحولاته .. الشاعر هنا يتحسر على نفسه وأحلامه ، وهي تصعد ، وتهبط ، وتتلوى في دروب شائكة ، محاطة بالشك ، والقتلة الذين يغتالون في الإنسان أروع ما فيه : المحبة والأمل ، والنشدان الجميل ، لكنه ـ رغم ذلك ـ لا ييأس ، ولا ينهزم بل يرفع صوته ، وقوله ، يشير إلى القتلة ، الذين أراقوا دمه ، ووزعوا أشلاءه في منافي الجهات ، ومناحيها القصية .
دمي نبيذ الذين تزاحموا
وسدوا علي طريقي ،
إلى أفق
كان لي موعد معه
فأقاموا الحواجز بيني
وبين المداشر
كي لا يكون دمي حجة
بين القبائل
وتنسى القرى جوعها بالأحاجي والسباتْْ “


الشعر هو متعة التذكر التي لا تخون أوقاتها وأشياءها لأنها تنهض من رمادها ، وجراحاتها النازفة ،
مستشرفة الاتجاه والضواحي ، لتصرخ في وجه الزيف ، والمكر ، والخديعة لأن ” السبات ” هو ما يخشاه الشاعر في سيرته ، ومسيره نحو القلعة المرصودة التي لن تفتح أبوابها سوى للأقوال ، والقصائد الممهورة بالصدق ، والحذق ، والدفق ، والرشق ، والعشق ، وما يتجلى في أحوال المتصوفة وهم يدخلون حالات الشطح ، وأيقونات الهذيان اللذيذ .
” ها …
لك سري يا ليلى فأحفظيه
فأنا ..
قد أودعت سرك في منفايْ
واخترت له جهة
لا يقربها سوايْ
كلما غبت
أنحت من أوقات غيابك أنثى
من بقايا لحظات
أجمع ماء بدايتنا
أتخيل أني …
بين أحضان امرأة وكفى
أتخيل أنك وحدك يا ليلى
ليلايْ “

في الشعر لا حدود للأحلام ، لا حدود للقول ، لا حدود للغة ومتوالياتها ، وهي تنشد مراثيها ، وتطلب أفراحها ، ومسراتها الموءودة ، والتي بينهما ، ويظل الشاعر المتمرس ، الواقف على مشارف القرى ، ومداخل المدن ينظر، وينظر، وجهته الآفاق ، ومقصده الجهات ، والمعاني التي لا تخون ، لكن البرابرة الجدد لا يتركون له الأمل ، والوقت ليقول ما يرى ، وما يعتقد ، لكنه برؤيوية عالية سيظل ينشد ، ويغني ويقول ولهم أن يصنفوا ، أو يزيفوا ، أو يعنفوا
” عام جديد
وهذا الشهيد على باب الولاية
ينتظر الدخول
ليقرأ قائمة الذين أفرغوا الجهاد من الجهادْ
عام جديد
ولنا …
مجد تليد
وعمر مديد
ولم يعد من خلف هذاالبحر
طارق
ولازيادْْ
عم جديد من الغزل الجميل
“وما بانت سعادْْ “

” سهو الجهات ” مجموعة شعرية تحتوي على منظورات ، وشبكات من القول ، والكلام الجميل … من الصعب أن نحيط بكل ما تفيض به ، ويكفي أن نقول إنها مجموعة شعرية منحوتة من وجع الذات ، وأحزانها ، ترمح في ملاعب الذاكرة ، تبكي الأحباب ، والأصحاب والذين غابوا ؟ ، خلف الأفق ، كل ذلك يتم بلغة شعرية منتقاة ، فيها الكثير من الذات ، وأشجانها وأمانيها التي ستظل تطلب الجهات … جهات الحب ، والأمل ، والحرية ، والمتع الجليلة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورقة قدمت في ملتقى ” أوراق سكيكدة الأدبية ” المنظم من قبل مديرية الثقافة بالمسرح يومي : 01/02 ماي 2008
“سهو الجهات لمسعود حديبي ذاكرة الحضور ، حضور الذاكرة / عبد الحميد شكيل عنابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 3:26 pm

مسعود حديبي 8740_1مسعود حديبي

صدور ديوان : مالم تقله الضواحي للشاعر / مسعود حديبي

الخبر نشر في: 26 / 06 / 2009

صدر مؤخرا عن اتحاد الكتاب الجزائريين ديوان : مالم تقله الضواحي ... للشاعر / مسعود حديبي في شكل أنيق وورق صقيل وحجم متوسط تجاوزت صفحاته 170ص ..... وذلك بعد أن ظل حبيس اتحاد الكتاب الجزائريين لمدة 7 سنوات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 3:28 pm

لشاعر: علي مرتضى السندي

أرسلت في: 09 / 07 / 2009 الساعة: 12:35 ص

مبارك صدور ديوانك أخي مسعود وتحرره من قيود دامت 7 سنين ولا بد أنه قمّة في الإبداع وإلاّ لما كان هذا مصيره من الحبس والاحتجاز طيلة هذه السنين الطويلة.
تحيتي لك وتباريكي أزفها محبة ومودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 3:40 pm

مسعود حديبي 2458704619_ffeb94dee7_o
مبارك لشاعرنا مسعود حديبي على هذا الانجاز
وأقول له
مسعود حديبي 2458725901_34d6a81621_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 44
نقاط : 60
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 7:52 pm

لم أطلع على أعماله لكن من خلال بعض الومضات عرفت أنه شاعر الشعر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouledattia.yoo7.com
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 10:09 pm

لا نعلم ماذا تقصد نرجو التوضيح

مسعود حديبي _1_1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
se7ven

se7ven


عدد المساهمات : 260
نقاط : 430
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 40
الموقع : https://ouledattia.yoo7.com

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس يوليو 09, 2009 11:00 pm

يعني أن شاعرنا يعشق الشعر و يتحدث و هو همه الكبير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد59

محمد59


عدد المساهمات : 14
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 65

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالجمعة يوليو 10, 2009 11:37 pm

بولعتب الولجة بلدية أولاد عطية لمادا هدا التجاهل ؟
(قذفت به قرى القل الكافرة إلى جحيم المدن التي لا ترحم) لم افهم العبارة ولا اريد أن افهم لاني لو فهمت لقلت لنفسي انك لا تفهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
se7ven

se7ven


عدد المساهمات : 260
نقاط : 430
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 40
الموقع : https://ouledattia.yoo7.com

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالسبت يوليو 11, 2009 7:50 pm

لم يكتب حتى الولجة أو غيرها ..... تفاديا لتعميق ما يريد إيصاله للقارئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصياد

الصياد


عدد المساهمات : 183
نقاط : 487
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 39

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالسبت يوليو 11, 2009 11:34 pm

ارجوا من لاخوة البتعادعن التجريح لان كثرة التجريح تفسد هذا المنتادا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
se7ven

se7ven


عدد المساهمات : 260
نقاط : 430
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 40
الموقع : https://ouledattia.yoo7.com

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالأحد يوليو 12, 2009 3:56 pm

بل قل ما شئت وتقبل فكرة الآخرين يزدان المنتدى، إننا لا نعتقد بإديولوجية و نتركها حبيسة تولد صراعا داخليا.
أرجو أنك تقبلت فكرتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kimo math

kimo math


عدد المساهمات : 112
نقاط : 242
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالإثنين يوليو 20, 2009 1:42 pm

merci.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالإثنين يوليو 20, 2009 2:00 pm

مسعود حديبي 2458638301_810046d8f4_o

اي بنيتي ما أحلى كلمة شكرا فاتركي عنكmerci

مسعود حديبي 2459561750_b7cb908318_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود حديبي




عدد المساهمات : 87
نقاط : 208
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 10:20 pm

تهنئة من الشاعر / مسعود حديبي
أهنئ الإخوة الساهرين على هذا المنتدى والعاملين على التعريف بهذه المنطقة المرمية في آخر سطر الوطن ...... وأقول لهم :وفقكم الله وسدد خطاكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود حديبي




عدد المساهمات : 87
نقاط : 208
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 10:35 pm

وجهة نظر الشاعر/ مسعود حديبي
....... أعزائي المعلقين/ الشاعر ليس مسؤولا عن سوء فهم أشعاره وصدى أوتاره .... وهو غير ملزم
بما يقتضيه الوضوح ، وما ترتضيه السطوح . فهو أشبه ما يكون بالفراشة التي تختار على هواها ...الزهرة التي عليها تحط ، والفضاء الذي فيه تطير .... وإلا ما كان الشعر شعرا ...... وليس من
مهام الشاعر الإجابة ........ وإنما همه أن يخلخل في داخل القارئ /المتلقي السؤال الصعب ...سؤال العارف والواقف على يقينيات معرفية وثقافية قادرة على الإقناع ،والتوغل في غابة اللغة ومخيال الإبداع.


عدل سابقا من قبل مسعود حديبي في السبت سبتمبر 19, 2009 2:24 am عدل 1 مرات (السبب : تعديل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARTY

ARTY


عدد المساهمات : 238
نقاط : 526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالسبت أغسطس 08, 2009 3:23 pm

شكرا شاعرنا ننتظر منك المزيد من المشاركات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
siouane




عدد المساهمات : 4
نقاط : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 2:27 pm

هنيئا للساحة الثقافية في الجزائر صدور ديوانك الشعري " ما لم تقله الضواحي " إنني من القراء الدين أعجبوا بكتاباتك الشعرية و دمت قلما متمردا يرفض الرداءة في زمن تحول فيه الشعر إلى شعير في زمن البعير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود حديبي




عدد المساهمات : 87
نقاط : 208
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 9:48 pm

......من / مسعود حديبي
إلى المعلق الفاضل أصدق وأعمق تحياتي وتشكراتي ... وأعدك وجميع قرائي بمزيد من المفاجآت
الشعرية الملفتة ...وأصارحك بأنني سعيد لما لقيه ديوان : سهو الجهات ..... من اهتمام لدى النقاد
حيث نشرت حوله إلى حد الآن ثلاث دراسات ، إحداها نشرت بمجلة عمان الثقافية الأردنية ... في انتظار ما سوف يحدثه ديوان : ما لم تقله الضواحي ... وفيما يتعلق بالشعر فإنني من المؤمنين
بأن الشعر الحقيقي سيبقى ،مهما حاول البعض زحزحته إلى زوايا النسيان ، والحديث في شؤون
الشعر والشعرية يحتاج إلى دخول غابة ملغمة بالمفاهيم والمصطلحات والإحالات ....التي لا يتسع
لهاالمقام ......... وللحديث بقية إن شاء الله .... ودمت متابعا لشأن الكتابة ومنصتا جيدا لخرير الشعر
ورقرقة سواقيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
siouane




عدد المساهمات : 4
نقاط : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 4:52 pm

إلى أصحاب الأدن التي تهوى الكلمة الرقيقة و التي لها معنى ، إلى كل الدين يتنفسوا الشعر ، إلى كل الأحرار و الحرائر في أولاد عطية ، أما آن الوقت لنكرم شاعرنا مسعود حديبي و نجعل منه بوابة للمنطقة ام اننا ننتظر إلى أن يكرمه الآخرون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد59

محمد59


عدد المساهمات : 14
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 65

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالثلاثاء أغسطس 25, 2009 1:04 am

اعجبتني القصيدة التي القيتها بمناسبة دكرى 20 اوت الخالدة والتي هي بعنوان ( الشهداء قد لا يعودون) ارجوا نشرها في هدا الموقع وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود حديبي




عدد المساهمات : 87
نقاط : 208
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مسعود حديبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسعود حديبي   مسعود حديبي Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 2:19 pm

قد لا يعود الشهيد *
ــــــــــــــــــــــ شعر / مسعود حديبي

1
كن مطمئنا ...
سيمر ألف نوفمبر
وتحتفل المدينة
بألف لافتة
ومأدبة
ويمر كما مر من قبل عيد وعيدْ
2
كن مطمئنا ..
يا أمير المؤمنين
والمنافقين
قد لا يعود إلى ضيق أزقة
أطلقنا عليها اسمه
وشارع طويل موحل
طيف الشهيدْ

3
لن يعود ...
وقد أخذ الشهادة
وتسامق في علاه
وفي ارتفاعات جبال
كانت تنحني للنشيدْ

4
لن يعود ...
أقولها
بكل المعاني التي في الصراحة
إن الخيانة لا تريدْ
5
لن يعود ...
........... وهذا حلم معاوية
وأتباع يزيدْ

6
كن مطمئنا ..
لو دخلنا في الشرح الطويل
لسكتنا ...
وأبرق سيف عقبة من جديدْ

7
كن مطمئنا ...
لو عاد ..
هو لا يفهم شيئا في حساب الجدولهْ
والصفقات
ودفتر الشروط
وفي كيف تصنع من فشل نجاحها المقاولهْ
لو دخلنا في الشرح لقلنا
مالا يقال
عن البنوك
عن الصكوك
عن الشكوك
وعن الذين لا يؤمنون سوى
بالوطن الواقف عند نهاية الشهر
أمام البريدْ



8
لن يعود ..
لأننا ندعيهِ
ويعلم أننا
نكذب دوما عليهِ
ومن رمزه
فقط نستفيدْ

9
نقيم له نصبا جميلا
وعرسا
ونقرأ فاتحة
ونذرف دمعتين
حين نكون فقط
وجها لوجه أمام الله
والوطن الذي يكبر فينا
ونصغر فيه
أمام الشهادة
والعطر الذي نسميه الشهيدْ
الحروش 17 فيفري 2006
* إشارة إلى قصة قصيرة للأديب الجزائري الكبير/ الطاهر وطار بعنوان : الشهداء يعودون هذا الأسبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسعود حديبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» رجل الأعمال مسعود حديبي لـ "الشروق" بعد نجاته من رصاصهم بسكيكدة هل هدا صحيح
» اصدارات ..ما لم تقله الضواحي ..للشاعر مسعود حديبي ...قالوا عن المجموعة
» دلالات التغيير وجمالية التواصل في قصيدة :غيمة في سمائي .. للشاعر / مسعود حديبي
» جهات الشعر في " سهو الجهات " للشاعر / مسعود حديبي
» قراءة في ديوان سهو الجهات لمسعود حديبي بقلم عبد الحميد شكيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد عطيــــــــــة :: منتدى الأدب و الشعر :: شعراء من بلدتي-
انتقل الى: